خبير دولي: المساحة الملوثة بالألغام في العراق تقترب من 3 مليارات متر مربع

كشف خبير دولي متخصص بشؤون إزالة الألغام في العراق أن المساحة الملوثة بالألغام والمخلفات الحربية في العراق تقترب من ثلاثة مليارات متر مربع.


وقال المدير الأقدم لبرنامج العراق في دائرة الأعمال المتعلقة بالألغام في الأمم المتحدة، بير لودهاس، إن "المساحة الملوثة بالألغام والمخلفات الحربية في العراق تبلغ نحو ثلاثة مليارات متر مربع من بينها 257 مليون متر مربع في اقليم كردستان بشمال العراق حسب الأرقام المقدمة من الحكومة العراقية.

وأوضح أن "هناك زيادة في أعداد المخلفات الحربية وأشكال أخرى من المواد المتفجرة من ضمنها العبوات الناسفة المبتكرة بعد احتلال تنظيم داعش لعدد من المحافظات العراقية".

وذكر أن دائرة الأمم المتحدة لبرنامج العراق للأعمال المتعلقة بالألغام "موّلت عمليات مسح في محافظات نينوى وكركوك والأنبار وصلاح الدين وديالى وأبلغت عن المناطق المشتبه في كونها ملوثة بالألغام والمناطق مؤكدة التلوث".

وقال الخبير الدولي إنه "لا تتوفر إحصائيات رسمية حول نسبة وعدد الزيادة في انتشار الألغام والمخلفات الحربية".

وتعد محافظة البصرة أكثر محافظات العراق تلوثاً لوجود حقول ألغام من حروب سابقة على مساحة 883 مليون متر مربع ناتجة عن الحرب العراقية الإيرانية 1988-1980، وحرب الخليج عام 1991 وغزو الولايات المتحدة للعراق عام 2003.

وتنتشر حقول الألغام هذه على حدود العراق مع كل من إيران والسعودية.

وتؤكد مراصد متخصصة بقضايا الألغام والمخلفات الحربية أن العراق من أكثر دول العالم تلوثاً من حيث المساحة الملغومة بالإضافة إلى التلوث بالذخائر العنقودية ومخلفات حربية على مستوى عال.

كما تنتشر في محافظتي البصرة الجنوبية والأنبار غرب العراق مساحات واسعة تعرضت لمقذوفات اليورانيوم المنضّب والفوسفور الأبيض اللتين استخدمتهما القوات الأميركية في حربي عام 1991 و 2003.

وقد ادى استخدام مقذوفات اليورانيوم المنضّب والفوسفور الأبيض، في عموم العراق وفي هاتين المحافظتين بشكل خاص، إلى ارتفاع نسب الاصابة بالأمراض السرطانية والتشوهات الخلقية والولادات المشوّهة والميتة بمعدلات عالية، فضلا عن التلوث الحاصل في التربة والمياه الجوفية والهواء، وهو ما لا تزول إثاره لآلاف السنين بحسب مصادر طبية ومتخصصين بيئيين.


comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

عدد الزوار :130,483,448

تطبيق الموبايل

-->

آخر الزيارات

مساحة اعلانية

الأكثر قراءة

الأكتر مشاهدة

تابعنا على "فيس بوك"