مرض غريب يعلق تجارب لقاح كوفيد 19 ل«جونسون آند جونسون»

قالت شركة «جونسون آند جونسون» إنها أوقفت التجارب السريرية للقاح مرشح لمرض كوفيد - 19 مؤقتا بعد إصابة أحد المشاركين بـ«مرض لا تفسير له»، مما يؤخر واحدا من أبرز الجهود المبذولة لاحتواء الجائحة العالمية.

وبحسب وكالة رويترز للأنباء، فقد قالت الشركة في بيان أمس الاثنين إن مجلسا مستقلا لمراقبة البيانات والسلامة وكذلك أطباء الحالات السريرية والسلامة بالشركة يعكفون على دراسة وتقييم المرض الذي أصيب به المشارك.
وأضافت الشركة أن التوقف يعتبر أمرا عاديا في التجارب الكبيرة التي تجرى بمشاركة عشرات الآلاف من البشر. وقالت إن «التوقف بهدف الدراسة» مختلف عن «التوقف لأغراض تنظيمية» بأوامر من السلطات الصحية.
وأوضحت «جونسون آند جونسون» أنّه بموجب قرار تعليق التجارب السريرية تمّ إغلاق نظام للتسجيل عبر الإنترنت استحدثته في نهاية (أيلول) سبتمبر لجمع 60 ألف متطوّع للمشاركة في المرحلة الثالثة والنهائية من التجارب السريرية، كما دعيت اللجنة المستقلّة لسلامة المرضى للانعقاد للتحقيق في هذا التطوّر.
والخطوة التي أقدمت عليها «جونسون آند جونسون» تأتي بعد خطوة مماثلة اتخذتها شركة أسترازينكا الشهر الماضي، حيث أعلنت أيضا أنها قررت «طواعية» تعليق التجارب السريرية التي تجريها حول العالم للقاح تجريبي ضد كوفيد - 19 طورته جامعة أوكسفورد، وذلك بعد إصابة أحد المشاركين في هذه التجارب بـ«مرض لم يفسر».

المصدر


comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

عدد الزوار :130,483,974

تطبيق الموبايل

-->

آخر الزيارات

مساحة اعلانية

الأكثر قراءة

الأكتر مشاهدة

تابعنا على "فيس بوك"