نائب كردي: تشكيل الحكومة سيكون بالتوافق بين ايران وواشنطن

عد النائب عن الاتحاد الوطني الكردستاني عبد العزيز حسن، اليوم الجمعة، الحديث عن حكومة اغلبية و معارضة داخل البرلمان امر "غير ممكن تطبيقه ب‍العراق"، فيما اشار الى أن تشكيل الحكومة المقبلة سيكون من خلال التوافق بين الولايات المتحدة الاميركية وايران .

 وقال حسن، إن "الاحاديث عن التحالفات وطرح بعض اسماء الكتل ضمن سيناريوهات متوقعة هي امور تخمينية لايمكن الاعتماد عليها بشكل رسمي قبل الجلوس على طاولة المفاوضات"، مبينا أن "اية تحالفات تحصل ينبغي ان تكون بالتوافق مع كل الكتل السياسية القوية والتي حصلت على عدد مقاعد جيد". 

وأضاف حسن، أن "الحديث عن حكومة اغلبية وحكومة معارضة هو امر لايمكن تطبيقه بالعراق"، عزاي سبب ذلك الى أن "الدول المتقدمة فيها احزاب عريقة لاتتجاوز الخمسة احزاب، وفي العراق يوجد اكثر من 200 كتلة سياسية والآف الاحزاب وجميعها يطمح بالحصول على مكان له بالحكومة وليس البقاء في المعارضة".

واكد حسن، أن "العراق جزء من منظومة اقليمية وفيها مشاكل ستراتيجية كبيرة"، معتبرا ان "تشكيل الحكومة والتحالفات للكتل لن تكون بعيدة عن تلك المشاكل، خاصة ان الاحزاب والقوى السياسية العراقية اراؤها منقسمة على اتجاهات اقليمية".

وأوضح أن "التوافق سيكون كما حصل بالمرات السابقة بين الولايات المتحدة وايران، يقابلها تقارب وجهات نظر بين كتل سياسية قوية من جميع المكونات للمضي بتشكيل الحكومة اما دون ذلك فلن نستطيع تشكيل الحكومة".

وتشهد العملية السياسية حراكا من قادة الكتل السياسية الفائزة بالانتخابات بغية تشكيل الكتلة الاكبر برلمانيا والتي ستكلف من رئيس الجمهورية لتشكيل الحكومة المقبلة.

المصدر

comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

عدد الزوار :113,438,140

تطبيق الموبايل

-->

آخر الزيارات

مساحة اعلانية

الأكثر قراءة

الأكتر مشاهدة

تابعنا على "فيس بوك"